تخليد اليوم العالمي للغة العربية

احتضنت قاعة الاجتماعات بمقر الاتحاد الوطني لأرباب العمل الموريتانيين في نواكشوط اليوم الأربعاء تظاهرة مخلدة لليوم العالمي للغة العربية تحت شعار” الذكاء الاصطناعي في خدمة اللغة العربية ” منظمة برعاية وزارة الثقافة والصناعة التقليدية والعلاقات مع البرلمان من طرف مجلس اللسان العربي والمنظمات والجمعيات الوطنية العاملة في مجال خدمة اللغة العربية .

وشمل برنامج الاحتفالية تقديم عرض عن المراحل التي مر بها تقديم ملف تخليد ذكرى 18 دجمبر يوما عالميا للغة العربية ومصادقة الامم المتحدة على تخليده سنة 2012.

وأكد وزير الثقافة والصناعة التقليدية والعلاقات مع البرلمان الدكتور سيدي محمد ولد الغابر، في كلمة بالمناسبة أن موريتانيا تخلد اليوم مع المجموعة الدولية ذكرى عزيزة على نفوس أبناء هذا الوطن وهي اليوم العالمي للغة العربية ، مذكرا بما للحدث من أهمية حيث يأتي لتخليد لغة اختارها الله سبحانه وتعالى لتكون وعاء لنقل القرآن الكريم الى البشرية جمعاء ، فأرسل محمدا صلى الله عليه وسلم بلسان عربي مبين وكتاب بليغ بديع.

وأوضح أن قطاع الثقافة وبتوجيهات من رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، وتنفيذا لبرنامج حكومة الوزير الأول ، السيد اسماعيل بده الشيخ سيديا، يعمل مع الفاعلين في هذا المجال من منظمات المجتمع المدني إلى صون وحفظ وترقية وتثمين الثقافة التي تعتبر اللغة الوعاء الحافظ لها منذ قرون خلت، حيث أن ما نقوم به لم يكن بدعة ولا قولا مفترى إذا وصفنا اللغة العربية بأنها أكثر لغات أهل الأرض جزالة في اللفظ ورقيا في الاسلوب وثراء في التعبير.

وأبرز أن رعاية الوزارة لهذا النشاط تدخل في صميم اهتمامها بترسيخ جذور اللغة العربية في نفوس الأجيال الناشئة، منبها إلى أنها اللغة الرسمية في البلد دستوريا ، مطالبا النخبة بتحمل مسؤوليتها في ترقيتها وتطويرها لتواكب مستجدات العولمة والحداثة التي اضحت تفرض نفسها في عالمنا اليوم.

ومن جانبه أثنى الأمين العام لمجلس اللسان العربي الدكتور المختار ولد الجيلاني، على إشراف الوزير على افتتاح أنشطة اليوم العالمي للغة العربية ، مذكرا بان تخليد هذا اليوم يعد مناسبة لطرح أهم القضايا والاشكالات المرتبطة بواقع اللغة العربية وضرورة النهوض بها مما ينسجم مع المعاني السامية التي عبر عنها فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، في خطاب عيد الاستقلال الوطني حول مفهوم الاستقلال الثقافي وضرورة الحفاظ على اللسان والهوية .

واجمع المتدخلون باسم المنظمات المشاركة في تخليد اليوم العالمي للغة العربية على المطالبة بمزيد من التمكين للغة خاصة في الدوائر الادارية ، مشيدين بقرار الجمعية الوطنية الغاء الترجمة باللغة الفرنسية في مداخلات دوراتها .

وجرت التظاهرة بحضور حاكم مقاطعة لكصر وعمدة بلديتها وعدد من أطر قطاع الثقافة والصناعة التقليدية والعلاقات مع البرلمان

يرجى الإعجاب والمشاركة :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *