كورونا تسبب في تراجع انخفاض مستوى النمو إلى 4.9

أكد وزير الاقتصاد والصناعة الموريتاني عبد العزيز ولد الداهي أن جائحة كورنا المستجد تسببت في تراجع انخفاض على مستوى النمو إلى 4.9، مردفا أن هذا يزيد بـ1.9 عن توقعات إبريل 2020.

وأضاف ولد الداهي خلال ترأسه لاجتماع لجنة اليقظة الاقتصادية أن قمة مجموعة الساحل برئاسة الرئيس محمد ولد الغزواني ناقشت الوضعية الوبائية وانعكاساتها الاقتصادية والاجتماعية .

واستعرض الوزير خلال الاجتماع وضعية الوباء عالميا، ووطنيا، مؤكدا أن خلفت على المستوى الدولي أكثر من عشرة ملايين مصاب، و أكثر من نصف مليون وفاة، وعلى المستوى المحلي تجاوزت أربعة آلاف مصاب، كما تجاوزت الوفيات المائة.

وعرف الاجتماع تقديم المندوب العام للتضامن الوطني ومكافحة الإقصاء “تآزر” محمد محمود ولد بوعسرية عرضا عرف فيه المندوبية، مستعرضا أدوارها، كما شرح مضامين خطة التضامن الوطني لمكافحة التهميش.

وأشاد ولد بو عسرية بمستوى تقدم الاجراءات من حيث عمليات التوزيع التي استفادت منها عشرات الآلاف من العائلات على مستوى نواكشوط وتوزيع مبالغ مالية على آلاف الأسر في الولايات الداخلية.

رئيس اتحاد أرباب العمل الموريتانيين زين العابدين الشيخ أحمد قدم عرضا حول السياق العام لتأثيرات كوفيد 19 على القطاع الخاص مستعرضا خطة لدعمه ومواكبته، موضحا أنه شهد هبوطا على مستوى التشغيل والانتاجية مما تسبب في تراجع للدخل.

وتضم لجنة اليقظة الاقتصادية وزراء: الاقتصاد والصناعة، و المالية، والتجارة والسياحة، والتجهيز والنقل، والتنمية الريفية، والوزير المنتدب المكلف بترقية الاستثمار والتنمية الصناعية، ومحافظ البنك المركزي الموريتاني، والمندوب العام للتضامن الوطني ومكافحة الإقصاء (تآزر)، ومستشار الوزير الأول، ورئيس الاتحاد الوطني لأرباب العمل الموريتانيين.

يرجى الإعجاب والمشاركة :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *